.
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قصب السكر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابونواف
الادارة
الادارة
avatar

عدد الرسائل : 420
العمر : 34
رقم العضوية : 51
الدوله :
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

مُساهمةموضوع: قصب السكر   الجمعة 29 أغسطس 2008, 9:48 pm

يعد قصب السكر أهم محصول عالمي يزرع لغرض إنتاج سكر المائدة المعروف، ويتم إنتاج السكر أيضاً من محصول آخر هو بنجر السكر، إلا أن أكثر من 60% من الإنتاج العالمي للسكر يأتي من القصب.
وحسب إحصاء عام 1997م (منظمة الأغذية والزراعة FAO)، تبلغ المساحة المزروعة بقصب السكر في العالم حوالي 19 مليوناً و602 ألف هكتار تنتج حوالي ملياراً و241 مليون طن متري من قصب السكر. وتعد البرازيل من أكثر دول العالم إنتاجاً لقصب السكر يليها الهند والصين، وتايلاند، والمكسيك، والباكستان، واستراليا، وكوبا. وبالنسبة للدول العربية يزرع محصول قصب السكر في عدد قليل منها، وتعد مصر من أكثر الدول العربية إنتاجاً لقصب السكر تليها السودان، في حين يزرع في مساحات محدودة في كل من العراق والمغرب ولبنان.
* أصنافه
وقصب السكر عبارة عن نبات نجيلي معمر يتبع الفصيلة النجيلية Gramineae والجنس Saccharum الذي يتضمن عدة أنواع. وتعتبر المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية بالشرق الأقصى وخصوصاً الهند والصين وجزر الهند الشرقية الموطن الأصلي لمعظم أنواع قصب السكر في العالم، حيث كان يزرع هناك منذ أكثر من 4000عام. وأهم هذه الأنواع هي:
- القصب النبيل. - القصب الصيني.
- القصب الآسيوي البري. - قصب غينيا البري.
وتختلف هذه الأصناف في صفاتها واحتياجاتها البيئية ومدى مقاومتها للآفات والأمراض. وقد استخدمت هذه الأنواع في التهجين لإنتاج الأصناف العالمية المعروفة حالياً. أما في مصر فهناك أصناف قديمة تستخدم لغرض العصر واستخراج القصب الأسود مثل البلدي الأبيض والبلدي الأحمر والبلدي المخطط وخد الجمل. وقد انتقلت زراعة قصب السكر من آسيا إلى إفريقيا ومنها نقله العرب إلى جنوب أوروبا وخصوصاً أسبانيا في أثناء الفتوحات الإسلامية، ثم نقله الأسبان إلى أمريكا. وتعتبر إيران أول دولة في العالم تنتج السكر المكرر من قصب السكر وذلك عام 600 ميلادية، بينما بدأ إنتاج السكر النقي الأبيض في مصر في القرن التاسع، ثم انتقلت صناعته من مصر إلى فرنسا في القرن الحادي عشر ومنها انتقلت إلى أوروبا بعد ذلك.
* نقله لمصر
ويزرع قصب السكر في جميع المناطق بمصر إلا أن زراعته تتركز في جنوب الوادي وخصوصاً في محافظات المنيا وقنا وأسوان، حيث يزرع في هذه المناطق لغرض استخراج السكر. وتمثل الكمية التي تستخدم في استخراج السكر في مصر حوالي 78% من الإنتاج الكلي لقصب السكر، لذلك تركزت مصانع السكر في هذه المناطق حيث يوجد هناك 7 مصانع في: أبو قرقاص، نجع حمادي، دشنا، قوص، أرمنت، ادفوا، وكوم امبو. أما المساحات الأخرى المزروعة بقصب السكر في باقي المحافظات، وخصوصاً بجوار المدن الكبيرة، فيزرع أساساً لاستخراج العسل الأسود والعصير الطازج أو يستخدم للمص. وهذه الكمية تمثل حوالي 22% من الإنتاج الكلي لقصب السكر.
* زراعته
يتكاثر نبات قصب السكر عن طريق العقل الساقية التي تؤخذ من المزارع القديمة بطول من 50 إلى 60 سم بحيث تحتوي على 3 إلى 4 براعم (عيون)، حيث يتم غرسها تماماً في التربة. ويحتاج نبات القصب إلى فترة تتراوح من 12 إلى 24 شهراً ليتم نضجه، وهو من نباتات النهار القصير، ويحتاج إلى درجات حرارة مرتفعة لكي تسرع من نمو النباتات وللمساعدة على تخزين السكريات في سيقان النباتات. ويحتاج نبات قصب السكر إلى توافر كميات كبيرة من مياه الري لذلك يزرع دائماً في الدول التي يوجد بها أنهار، كما يحتاج إلى تسميد جيد. وتعتبر سيقان القصب هي الجزء الاقتصادي من المحصول، إذ تحتوي على كميات كبيرة من السكر تصل إلى 15% وأكثر، وتمثل نسبة العصير حوالي 70% من وزن النبات الكامل النمو.
* فوائد أخرى
ولا تقتصر الأهمية الاقتصادية لقصب السكر في إنتاج السكر أو شرب العصير، بل إن هناك العديد من الصناعات الثانوية التي يمكن أن تقوم على المنتجات الثانوية لقصب السكر، حيث يمكن تصنيع الخل والكحول من المولاس (العسل الأسود) كما تستخدم المصاصة في صناعة الورق والخشب وفي صناعة الحرير الصناعي (الرايون)، كذلك يمكن استخراج الشمع من الطبقة الخارجية لسيقان النباتات والاستفادة منه اقتصادياً.
* عصير القصب في الرياض!
يزعم المتحمسون لعصير قصب السكر بأن الفراعنة الشداد الذين بنوا الأهرام كانوا يشربون عصير القصب، لذا فقد اعتبر بقوتهم المصريون فداوموا على شرب هذا المعصور العجيب. ولكن ما شأن الرياض وهي في أرض لا تعرف هذه النبتة أو عصيرها وكثرة محلات عصير القصب؟ هناك قرابة 30 إلى 40 محلاً لبيع عصير القصب في العاصمة، وربما هناك عدد قريب من هذا في جدة.. ما حكاية هذه المحلات؟ وكيف انتشرت؟ وما حقيقة هذا المشروب؟!
* حقيقة الانتشار
إن المتأمل لمواقع محلات بيع عصير القصب في الرياض ليؤكد أنها منتشرة في أماكن تجمع المصريين والهنود والبنغاليين والباكستانيين، وهي محصورة أو شبه محصورة في وسط مدينة الرياض القديمة. ويبدو أن الأمر مرتبط بتوفير مشروب لهذه الفئات من الناس فقط. من أطراف هذه الرقعة المكانية اخترنا عشوائياً خمسة محلات لبيع عصير القصب وسجلنا عدداً من الملاحظات لعل معظمها حقائق، ولعل بعضها مبالغات أو أوهام، ونترك القارئ مع هذه الملاحظات. يقول محمد متولى «مصري» إن محلهم الواقع في شارع متفرع من شارع الخزان هو الأول في الرياض، وقد افتتح قبل 15 سنة، إلا أن متولى علي أحمد «مصري» يخالفه ويقول إن أول محل في الرياض كان في منفوحة، والمحل الثاني كان في النسيم!
* هندية لا مصرية
الشعوب الهندية وما حولها تعرف عصير القصب ويشربونه بالطريقة المصرية نفسها. يقول كريم سيد «باكستاني» إن أكثر منطقة تبيعه هي بشاور وهو يباع على هيئة عصير لمدة 6 أشهر في السنة بصورة مكثفة، وإنه بعد شهر من الآن سوف يضعف سوق العصارين له.
الشعوب الهندية تحب شرب عصير القصب بالليمون وبشيء آخر هل تتوقعون ما هو؟
سألت فرج أحمد «مصري» ما هذا الشيء الذي في الملاحة والذي رشه زبونك الهندي على القصب؟ قال ملح أسود (لمن لا يعرف رائحة وطعم الملح الأسود فإنه مثل البيض الفاسد) سألته وهل جربته فقال: أعوذ بالله!!!
* فوائد مزعومة!
يقول البائع كريم سيد «وبخت زادة» «باكستاني» القصب مفيد جداً لأنه يساعد على الهضم، ومفيد للكلى والصفار والحرقان. أما محمد متولي فقد علق في محله لوحة حدد فيها فوائد القصب، فهو يمد الإنسان بالطاقة ويقوي الكبد، وهو مفيد لإزالة بحة الصوت والسعال، وهو مدر للبول وبه الفيتامينات الخاصة ببناء الجسم، ويعالج حالات عسر الهضم، ويساعد على تقوية العظام، وينظف ويقوي الكلى.
سألت كريم: من أين أخذت هذه الوصفات؟ قال إن الدكتور حراز وهو طبيب مشهور في مصر هو الذي قالها. كان يجلس في المحل خالد ربيع وطارق السيد فسألتهما: هل سمعتما بالدكتور حراز فقالا: لا. ولكن ياريت يا أستاذ تجرب القصب بالليمون.
* القصب وعصره
فرج أحمد يقوم بالعصر وسمير إبراهيم مازن يقوم بالتنظيف للقصب. يقول فرج أنا تربيت بين القصب في المنوفية، ويقول سمير أنا أيضاً وأنا خريج معهد زراعي أعرف عن القصب الشيء الكثير. قلت له هذا جميل فأين يكثر القصب في مصر؟ قال في الوجه القبلي «الصعيد» وأما الوجه البحري فإنه ليس للقصب. وماذا يعمل بالبواقي بعد العصر؟ قال للمواشي أو للنار. قلت له يقول البائع الباكستاني كريم إنهم يصنعون منه الورق في باكستان؟ قال لا أعلم ذلك في مصر، ولكن أعلم أن في مصر والهند والباكستان يزرع القصب بهدف تصنيع السكر، أما البواقي فلا أعلم إلا أنها تعطى للمواشي. سألت فرج وماذا عن الكمية بين تصنيع السكر والشرب كعصير؟ قال: أكثره يشرب طازجاً، أما صناعة السكر فأقل. سألت وكم تعمل من العود الواحد؟ قال كأسين أو أكثر قليلاً. أما متولي أحمد فإنه يقول الأمر يتوقف على العود نفسه، فبعضها يعمل كأساً وبعضها اثنين أو ثلاثة أو أربعة. سألت فرج وكم قيمة العود؟ قال نحن نشتريه بالطن «ألف كيلو» وقيمة الطن 900 إلى 1000 ريال.
وكم كأساً يعمل الطن؟قال يمكن ثلاثة آلاف كأس، قلت الأرباح كبيرة ماشاء الله. قاطعني سمير مازن وقال في مصر الطن بحوالي 100 ريال. ورأي سمير هذا يخالفه متولي أحمد فهو يؤكد أن الطن في مصر يصل إلى 200 أو حتى 300 ريال.
سألت فرج كم كأساً تبيعون في اليوم؟ قال حسب الموسم. ففي الصيف 300 إلى 400 كأس، وهذا الرقم هو الذي قال به متولي أيضاً رغم أن فرج في الحلة ومتولي في شارع الوزير. ويؤكد فرج بأن المحلات الموجودة في البطحا تبيع 1000 كأس أو أكثر في اليوم حيث يكثر هناك العمالة الهندية والباكستانية وهم أهل القصب.
الماكينة من المنصورة
كلما دخلنا محلاً سألنا البائع من أين تحضرون هذه العصارة «الماكينة» فوجدنا أنهم مجمعون أنها تستورد من مصر وأنها تصنع في المنصورة تحديداً. والعصارة هذه عبارة عن صندوق من الأستانلستيل به ثقب أمامي يدخل فيه العود وبالضغط ينزل عصير القصب من ثقب أمامي آخر أسفل منه.
أما في الخلف فهناك إناء يوضع فيه ثلج يمر عليه العصير قبل خروجه من الفتحة السفلى.
الماكينة كهربائية ويقولون إنها يدوية في بنجلاديش!!
والنظافة يا عصارين!
سألت محمد متولي ولماذا لا تلبس قفازاً عند عصرك للقصب؟ أجاب بثقة، الزبون يأرف «يعني يقرف» من القفاز وانا أهو باغسل إيدي على طول هي في المية.
سألته وماذا عن الماكينة هل تغسلها؟ أجاب قبل إكمال السؤال: على طول صيانة يومية، مش بس غسيل ده وحتى تزييت، وماذا تستخدم لغسلها؟.. اللوكس ، سائل الصابون المعروف.
عندما فتح الماكينة رأيت الأسطوانات، أشار وقال دي الفتحات بنغسلها بالميه والصابون، قلت له ألا تستخدمون مطهراً؟
قال مطهر زي إيه يعني؟. قلت كلوريكس مثلاً، قال الكلوريكس يخرب اللون ويترك بقعاً على الصلب.
الغريب أن متولي حمدي قال الكلام نفسه.
أين السعوديون؟
رغم أننا نسمع في المجالس بأن بعض السعوديين يعرفون القصب وأماكنه في الرياض، ورغم محاولتنا في اصطياد أي سعودي متلبساً بشرب عصير القصب إلا أن المحاولات لم تنجح، فأين السعوديون؟!
يقول متولي ده كان واحد قبل خمس دقائق هنا.
ويقول فرج السعوديون يشترون بالجالون «الجالون بعشرة ريال» ويأخذونها معهم. ويقول سمير 25% من الزبائن سعوديون.
أما كريم فيقول إن أكثر الزبائن سعوديون.
في أثناء التحري دخل شاب لا يلبس غترة أو شماغاً قلت للمصور صور .. سعودي قال الشاب أعطني ترمس بريالين «محلات القصب دائماً تبيع الترمس» سألته: ألا تشتري قصباً؟ قال لا. قلت وهل ذقته؟ قال إطلاقاً ولا أفكر في أن أذوقه، سألته من أين الأخ قال يماني.
سألت متولي لماذا لا يأتيكم سودانيون رغم أن القصب يزرع لديهم؟ قال السودانيون لا يشربونه وإنما يأكلونه أعواداً ويأتينا سودانيون أحياناً ولكنه يسأل بكم عود القصب؟.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلال المنتصر
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 6
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 22/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: قصب السكر   الثلاثاء 02 سبتمبر 2008, 7:40 pm

أشكرك اخي ابو نواف على هذا الموضوع المفيد
وجزاك اللّه ألف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلال المنتصر
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 6
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 22/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: قصب السكر   الثلاثاء 02 سبتمبر 2008, 7:43 pm

شكراًياابو نواف على هذا الموضوع المفيد
وتحياتي لك من أعماق قلبي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابونواف
الادارة
الادارة
avatar

عدد الرسائل : 420
العمر : 34
رقم العضوية : 51
الدوله :
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: قصب السكر   الثلاثاء 02 سبتمبر 2008, 11:28 pm

جـــــــــــــلال المنتصر




شكرالك يالغالي وماقصرت واتمنى ان لاتحرمونا من طلتكم في هذالصرح الشامخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
•°o.O ابن وصاب O.o°•
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 236
العمر : 30
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 27/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: قصب السكر   الخميس 23 أكتوبر 2008, 9:32 pm

مشكوووووووور اخي ابو نواف على المعلومة الرائعة


تحيتي

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابونواف
الادارة
الادارة
avatar

عدد الرسائل : 420
العمر : 34
رقم العضوية : 51
الدوله :
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: قصب السكر   الأربعاء 29 أكتوبر 2008, 7:21 pm

حياك ا لله اخوي .............
تسلم ع المرور

_________________
يالله عساني مااموت الا ونا ساجد ---- اسحد اذاصليت والسجده هي السجده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصب السكر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابناء وصاب :: المنتديات الطبية :: منتدى الصحة الاسرية-
انتقل الى: