.
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الكمأة..............

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملاااااك
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 11
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

مُساهمةموضوع: الكمأة..............   الأحد 11 يناير 2009, 1:48 pm

الكمأة Truffle


الكمأة فطر من الفطور الراقية تنمو تحت سطح الأرض على أعماق متفاوتة تصل ما بين 2سم الى 50سم ولا تظهر لها أجزاء فوق سطح الأرض على الإطلاق فلا ورق ولا زهر ولا جذر لها. تنمو الكمأة في الصحارى وتحت أشجار البلوط وتتكون من مستعمرات قوام كل مجموعة من عشرة الى عشرين حبة وشكلها كروي لحمي رخو منتظم وسطحها أملس او درني ويختلف لونها من البيج الى الاسود.. يعرف مكان الكمأة أما بتشقق سطح الارض التي فوقها او بتطاير الحشرات فوق الموقع ولكن في فرنسا وايطاليا تدرب الكلاب والخنازير لمعرفة موقع الكمأة. تعرف الكمأة بعدة اسماء فتعرف في المملكة بالفقع وفي بعض البلاد بشجرة الارض او بيضة الارض او بيضة البلد او العسقل او بيضة النعامة.

وقد عرفت الكمأة (الفقع) على انها من المن حيث روى الطبري عن ابن الذكور عن جابر قال: "كثرة الكمأة على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فامتنع قوم عن اكلها وقالوا "انها جدري الأرض" فبلع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذلك فقال: "إن الكمأة ليست من جدري الارض آلا إن الكمأة من المن".. وفي رواية الترمذي عن أبى هريرة رضي الله عنه ان رسول الله قال: "الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين". ويقال إن الكمأة من المن أي أن الله سبحانه وتعالى امتن على عباده بها حيث انها تنبت بلا تكلفة بذور ولا فلاحة ولا زرع ولا سقاية, فهي ممنون بها من الله وهي فوق ذلك لا تزرع ولا تستزرع وقد أثبتت البحوث العلمية ان محاولات استزراعها باءت بالفشل لكي تبقى منة من الله على عباده ويبقى حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - معجزاً إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

أنواع الكمأة

توجد عدة أنواع من الكمأة مثل الزبيدي ولونه يميل الى البياض وحجمه كبير قد يصل الى حجم البرتقالة الكبيرة واحيانا اكبر من ذلك, والخلاسي ولونه احمر وهو اصغر من الزبيدي ولكنه في بعض المناطق ألذ وأغلى في القيمة من الزبيدي, والجبي ولونه اسود الى محمرة وهو صغير جدا, والهوبر ولونه اسود وداخله ابيض وهذذا النوع يظهر قبل ظهور الكمأة الاصلية وهو يدل على ان الكمأة ستظهر قريبا ويعتبر هذا النوع اردأ انواع الكمأة ونادرا ما يؤكل.

ينمو الفقع او الكمأة بكثرة ( في السعودية ) في حفر الباطن وسدير وتوجد أيضا في بلاد الشام ومصر والعراق والكويت والمغرب وتونس والجزائر وأوروبا وخاصة فرنسا وإيطاليا.. يوجد على سطح الكمأة تشققات تمتلىء عادة بالتراب. واذا لم يجمع الفقع فانه يتحول الى تراب. والعرب يسمون الفقع نبات الرعد لانها تكثر بكثرة الرعد وتنمو عادة في الربيع وتصحب تكوين الرعد وسقوط الامطار. ويقال انها تتطفل على عروق نبات الارقة. وقد سميت كمأة لاستتارها ومنه كمأ الشهادة اذا سترها واخفاها, وتؤكل الكمأة نيئة ومطبوخة وتعتبر من اطعمة اهل البوادي.

في الطب القديم

وقد قال عنها الطب القديم: هي باردة رطبة في الدرجة الثالثة رديئة للمعدة, بطيئة الهضم, واذا ادمنت اورثت القولنج والسكتة والفالج ووجع المعدة وعسر البول. والرطبة اقل ضررا من اليابسة ومن اكلها فليسلقها بالماء والملح والزعتر ويأكلها بالزيت والتوابل الحارة لان جوهرها ارضي غليظ وغذاؤها رديء لكن فيها جوهر مائي لطيف يدل على خفتها, والاكتمال بها نافع من ظلمة البصر والرمد الحار. وقد اعترف فضلاء الاطباء بان ماءها يجلو العين, وممن ذكره المسيحي وصاحب القانون وغيرهما.

وقال الغافقي: "ماء الكمأة اصلح الادوية للعين اذا عجن به الاثمد واكتحل به ويقوي اجفانها ويزيد الروح الباصرة قوة وحدة ويدفع عنها نزول النوازل".

المحتويات الكيميائية

تبين من تحليل الكمأة احتواؤها على البروتين بنسبة 9% والمواد النشوية والتربة بنسبة 13% ودهون بنسبة 1% وتحتوي على معادن مشابهة لتلك التي يحتويها جسم الانسان مثل الفوسفور والصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم كما تحتوي على فيتامين "ب" وهي غنية بهذا الفيتامين. كما تحتوي على كمية من النيتروجين بجانب الكربون والاوكسجين والهيدروجين وهذا ما يجعل تركيبها شبيها بتركيب اللحم وطعم المطبوخ منها مثل طعم كلى الضأن.

الطب الحديث

اجريت دراسة اكلينيكية على مرضى مصابين بالتراخوما في مراحلها المختلفة مستخدمين ماء الكمأة في نصف المرضى والمضادات الحيوية في النصف الآخر وقد تبين أن ماء الكمأة أدى إلى نقص شديد في الخلايا اللمفاوية وندرة في تكوين الالياف بعكس الحالات الاخرى التي استخدمت فيها المضادات الحيوية. وقد استنتج ان ماء الكمأة يمنع حدوث التليف في مرض التراخوما وذلك عن طريق التدخل الى حد كبير في تكوين الخلايا المكونة للالياف وفي نفس الوقت أدى إلى منع النمو غير الطبيعي للخلايا الطلائية للملتحمة ويزيد من التغذية لهذه الخلايا عن طريق توسيع الشعيرات الدموية بالملحمة. ولما كانت معظم مضاعفات الرمد الحبيبي نتيجة عملية التليف كما أسلفنا فان ماء الكمأة يمنع من حدوث مضاعفات التراخوما او الرمد الحبيبي..

الاستعمالات

هناك استعمالات داخلية واخرى خارجية..

1 ـ الاستعمالات الداخلية للكمأة:

ـ تستعمل الكمأة لعلاج هشاشة الاظافر وسرعة تكسرها او تقصفها وتشقق الشفتين واضطراب الرؤية.

ـ تستعمل الكمأة كغذاء جيد حيث تبلغ قيمتها الغذائية اكثر من 20% من وزنها حيث تحتوي على كمية كبيرة من البروتين ويصنع من الكمأة الحساء الجيد وتزين بها موائد الاكل ويجب ان تطبخ جيدا وان لا تؤكل نيئة لخطورتها حيث تسبب عسر الهضم وينصح بعدم اكل الكمأة للمصابين بامراض في معداتهم او امعائهم. كما يجب عدم اكلها من قبل المصابين بالحساسية.

ـ تستعمل الكمأة بعد غسلها جيدا وتجفيفها وسحقها لتقوية الباءة وذلك بعمل فعلي منها بشرط ان تغلى جيدا ولمدة لا تقل عن نصف ساعة.

2 ـ الاستعمالات الخارجية

ـ يستعمل عصير الكمأة لجلاء البصر كحلا.

ـ اذا خلط الاثمد مع الكمأة واكتحل به فانه يصلح البصر ويقويه ويقوي اجفان العين ويدفع عن العين نزول الماء.

ـ لقد ثبت مجازيا ان ماء الكمأة يمنع حدوث التليف في مرض التراخوما وذلك عن طريق التدخل الى حد كبير في تكوين الخلايا المكونة للألياف وعليه فان الكمأة تستعمل في الطب الشعبي وعلى نطاق واسع في علاج التراخوما في مراحلها المختلفة.تحذير

ـ يجب عدم اكل الكمأة نيئة وعدم شرب البارد عليها اذا اكلت بعد الطبخ لما في ذلك من ضرر على المعدة ويقال انه لو لدغت شخصا افعى وفي بطنه الكمأة يموت مباشرة.

ـ يجب تنظيف الكمأة من التراب الموجود في التشققات الموجودة بها.

ـ يجب منع الكمأة عن المصابين باعراض التحسس كالشري والحكة وبعض الامراض الجلدية وعن المصابين بعسر الهضم وآفات المعدة والامعاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابونواف
الادارة
الادارة
avatar

عدد الرسائل : 420
العمر : 34
رقم العضوية : 51
الدوله :
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكمأة..............   الأحد 11 يناير 2009, 9:44 pm

ماشالله

ونا اقول وش الكماه
الفقع!!!!!!!!!!!

غريبه
شكراملاك على هذه المعلومات الرائعه

_________________
يالله عساني مااموت الا ونا ساجد ---- اسحد اذاصليت والسجده هي السجده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
•°o.O ابن وصاب O.o°•
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 236
العمر : 30
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 27/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: الكمأة..............   الجمعة 06 فبراير 2009, 9:06 pm

الموضوع حلو وشيق
بس ايش الكمان؟؟؟؟؟

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكمأة..............
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابناء وصاب :: المنتديات الطبية :: منتدى الصحة الاسرية-
انتقل الى: