.
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سؤال وجواب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 

مارأيكم في الموضوع
مقبول
0%
 0% [ 0 ]
جيد
0%
 0% [ 0 ]
جيد جدا
0%
 0% [ 0 ]
ممتاز
100%
 100% [ 1 ]
مجموع عدد الأصوات : 1
 

كاتب الموضوعرسالة
د/عارف سنان
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 2
العمر : 30
الجنس :
الدوله :
تاريخ التسجيل : 25/02/2010

مُساهمةموضوع: سؤال وجواب   الأربعاء 17 مارس 2010, 11:19 am





سؤال وجواب
س : أعاني من النزف في اللثة كلما تناولت شيء أو كلما قمت بتفريش أسناني ؟

ج : نزف اللثة هو دليل واضح عن وجود التهاب في اللثة وهو يحدث بسبب احتقان الأوعية الدموية في اللثة كما قد يحدث نتيجة بعض الجسور أو الأسنان الصناعية السيئة التي قد تضغط على اللثة أو تخرشها . لذلك عليك مراجعة طبيب الأسنان ليعالج لك اللثة ويحاول حل مشكلة الأسنان الصناعية السيئة إن وجدت .

س : أعاني من رائحة فم كريهة عندما أتكلم وخاصة في الصباح ؟

ج : رائحة الفم الكريهة أو بخر الفم كما تدعى طبيا لها عدة أسباب أهمها من الفم – البلعوم – المعدة – التدخين – تناول أطعمة ذات رائحة ( ثوم وبصل ) وأخيرا بعض الأمراض الاستقلابية أو الهرمونية المزمنة .
ولكننا سنجاوب هنا عن مشكلة بخر الفم التي تتعلق بالحالة الأولى أي من الفم. فالرائحة قد تصدر من التهاب لثة مزمن أو من أسنان منخورة ومتعفنة أو من فراغات بين الأسنان تتجمع فيما بينها بقايا الأطعمة وتتفسخ وتصدر غازات كبريتية هي السبب في هذه الرائحة الكريهة . أما سبب حدوث الرائحة بشكل اكبر في الصباح لأنه أثناء المساء وخاصة إذا لم يفرش الإنسان أسنانه بشكل جيد قبل النوم تبقى الفضلات على الأسنان واللثة وتتخمر وتتفسخ في الليل حيث أن فترة الليل هي أفضل فترة للجراثيم لتنمو وتحدث النخور والتفسخ بسبب الظلام والهدوء بالإضافة انه إذا كان الشخص يتنفس من فمه ليلا يؤدي إلى ازدياد جفاف الفم وبالتالي إلى زيادة الرائحة وعند الصباح فبمجرد أن يتكلم الشخص سيشعر هو والشخص المقابل له بالرائحة مباشرة .
بالنسبة للمعالجة فبإمكان المريض أن يستعمل مضامض فموية تحوي محاليل مطهرة وملطفة للرائحة بالإضافة إلى تفريش الأسنان من 2 – 3 مرات يوميا وخاصة قبل النوم والذهاب إلى طبيب الأسنان ليعالج له المشكلة .

س : لماذا يعاني اغلب الناس من الم أسنانهم بالأخص في فترة الليل ؟

ج : عندما تكون السن منخورة ولم تعالج فالجراثيم ستصل إلى العصب وعندها سيبدأ الألم ولكن أثناء الليل وعندما المريض يستلقي للنوم يزداد الضغط على حجرة العصب أو حجرة اللب كما تدعى علميا فيزداد الضغط بالتالي على الأعصاب الموجودة في الحجرة اللبية فيشعر المريض بألم شديد كما قد يكون الألم ناشئ عن خراج أو التهاب لثة شديد في هذه الحالة إذا كان المريض في حالة الم شديد فعليه تناول بعض المسكنات القوية مثل brufen – proxymol – voltaren وينتظر المريض لمدة ساعة فان لم يهدأ الألم, عليه الاتصال بطبيبه مهما كانت الساعة ليلا لأنه لن يرتاح أن لم يعالج له الطبيب السن المصابة أو الخراج أو اللثة وإذا ارتاح المريض بعد المسكنات عليه مراجعة الطبيب صباحا مباشرة لأنه سيتعرض إلى هجمة الم ثانية شديدة في الليلة التالية .

س : أعاني كثيرا من ترسبات قلحية كلسية على أسناني فما العمل ؟

ج : اغلب الناس تعاني من هذه المشكلة والتي نراها نحن أطباء الأسنان طبيعية عندما تزال كل فترة 6 شهور عند طبيب الأسنان ولكن تصبح المشكلة اكبر عندما لا تزال هذه الترسبات بشكل دوري . على كل تعتمد نسبة الترسبات من شخص لشخص وبحسب تكوين لعاب كل شخص فهنالك بعض الأشخاص يكون لعابهم لزج وكلسي بشكل أكثر من الآخرين وهنا تزداد القابلية لترسب القلح على الأسنان .

س : اشعر أن أسناني لونها غامق ومهما حاولت تفريشها لا تكشف فما الحل ؟

ج : إن التصبغات أو التلونات التي التي تصيب الأسنان هي إما تصبغات خارجية تتوضع على السطح الخارجي للأسنان أو داخلية وتتوضع في البنية الداخلية لتركيبة الأسنان .
التصبغات الخارجية تأتي من الإهمال في صحة الفم ( عدم التفريش الجيد ) – التدخين – تناول الملونات بكثرة ( قهوة – شاي – كولا ...الخ ) – استعمال بعض الأدوية الفموية بكثرة ( مرضى الربو الذين يستعملون البخاخات الفموية ) وهذه معالجتها بسيطة وسهلة عند طبيب الأسنان بحيث يقوم بتنظيف الأسنان من هذه التصبغات وقد يحتاج أو لا يحتاج إلى تبييض الا سنان .
أما التصبغات الداخلية والتي تأتي عادة من : الوراثة – تناول بعض المضادات الحيوية أثناء الصغر كالتتراسيكلين – التقدم في العمر – معالجات سيئة لبعض الأسنان أو إصابة السن بآفة ما .
هنا المريض يحتاج إلى تبييض أسنانه والمفضل أن تتم على جهاز تبييض الأسنان عند الطبيب للحصول على النتيجة المرجوة .

س : طفلي يعاني من بعض النخور في أسنانه اللبنية ولكن أصحابي نصحوني بعدم معالجتهم لأنه سيستبدلهم بالأسنان الدائمة . فهل هذا صحيح ؟

ج : هذا خطأ شائع كبير فالسن اللبنية هي كالسن الدائمة تماما تتعرض للنخر والتموت والتعفنبل بنسبة اكبر من السن الدائمة بسبب كبر حجم حجرة اللب في السن اللبنية وإذا لم تعالج السن المصابة ستتعفن وتؤدي لحصول خراج قد يؤدي إلى إصابة برعم السن الدائمة الموجودة تحت السن اللبنية المصابة بالإضافة إلى الآلام والإزعاجات التي تسببها هذه النخور . كما أننا ننصح بعدم قلع السن اللبنية عند إصابتها مباشرة بل محاولة علاجها لتبقى في الفم وتحافظ على مكان السن الدائمة التي ستبزغ مكانها أما إذا لم يكن من علاج غير القلع فعندها يجب تركيب شيء يسمى حافظة مسافة لتحافظ على مسافة السن الدائمة التي ستبزغ في وقتها المناسب .

س : في أي عمر يجب أن اعلم طفلي أن يفرشي أسنانه ؟

ج : تبزغ الأسنان الدائمة بشكل كامل في الفم بعمر السنتين والنصف – 3 سنوات عندها يجب أن يكون الطفل قد بدأ بتفريش أسنانه بشكل جيد للمحافظة عليها وخاصة في المساء قبل النوم ولكن لا مانع بأن نبدأ مع الطفل بعمر السنة والنصف بأن نعلمه التفريش بشكل تسلية أو لعبة ونجعله يستمتع باللعبة لتصبح عنده عادة ويجب أن لا ننسى دائما أن يكون معجون الأسنان خاص بالأطفال لا يحتوي على الفلورايد بحيث لا يؤذي الطفل مهما بلع من المعجون . كما ننصح الأهل في البداية بمساعدة أولادهم بتفريش أسنانهم بطريقة صحيحة ريثما يتعلم الطفل أن يقوم بتفريش أسنانه بشكل صحيح بمفردهم .

س : كيف اعرف إن فرشاة أسناني يجب استبدالها بأخرى جديدة ؟

ج : بشكل عام يجب تغيير فرشاة الأسنان كل شهرين – 3 أشهر ولكن أيضا يتعلق الموضوع بمدى استعمال الشخص لفرشاة الأسنان ولكن ننصح بتغيير الفرشاة عندما يشعر الشخص بأن الفرشاة لم تعد تنظف بشكل صحيح وحاليا معظم شركات فراشي الأسنان أصبحت تنتج فراشي أسنان عليها مؤشر تدلك متى يجب عليك تغيير الفرشاة .

س : هل يجب أن أغير معجون الأسنان كل فترة ؟

ج : لا دراسات مؤكدة حول هذا الموضوع ولكن الخبراء والأساتذة ينصحون بتغيير المعجون كل 3 شهور . ودائما نذكر عند شراء أي معجون أسنان أن يحوي على الفلورايد وان نقرأ عن مكونات هذا المعجون وان نبتعد عن المعاجين التي تحوي مواد زجاجية والتي ينصحون بها لتبييض الأسنان والتي تستعمل مرة ف الأسبوع ننصح بعدم استعمالها نهائيا لأنها تؤذي ميناء الأسنان .
س : متى يجب على الأطفال الذين يحتاجون إلى معالجة تقويمية الذهاب إلى أخصائي التقويم ؟

ج : عادة أفضل وقت للمعالجة التقويمية ما بين 10 – 14 سنة . ولكن أحيانا قد يتداخل الأخصائي لمعالجات وقائية قبل 10 سنوات لمنع نمو أو تسريع نمو احد الفكين العلوي او السفلي .

س: نسمع كثيرا بزرع الأسنان وأود أن آخذ فكرة موجزة عن الزرع ؟

ج: زرع الأسنان هي نوع من أنواع المعالجة التعويضية التي تعوض عن الأسنان المفقودة . وبامكانكم زيارة صفحة زرع الأسنان لأخذ فكرة جيدة عن الموضوع .
س : هل صحيح أن تبييض الأسنان يؤذي الأسنان ويؤثر على الميناء ؟ وكل متى أستطيع تبييض أسناني على جهاز التبييض ؟
ج-إن الطريقة الحديثة لتبييض الأسنان في العيادة على الجهاز الخاص بالتبييض لا تؤذي مطلقا الأسنان ولا تؤثر على ميناء الأسنان . أما فترة التبييض فتتعلق بكل شخص على حدا فالشخص الذي يعتني بشكل جيد بأسنانه ولا يدخن أو يتناول الملونات بكثرة فهو لا يحتاج إلى التبييض إلا لفترات طويلة على كل حال فالتبييض مرتين في السنة لا يؤثر مطلقاً على الأسنان .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alwosabi2
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 24
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 30/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب   الجمعة 19 مارس 2010, 8:27 pm

ما هي المواد بالاصح المشروبات والاطعمه التي تترك اثر على الاسنان؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
•°o.O ابن وصاب O.o°•
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 236
العمر : 30
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 27/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب   الجمعة 19 مارس 2010, 10:07 pm

معلومات طيبة دكتور

الله يبارك فيك

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/عارف سنان
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 2
العمر : 30
الجنس :
الدوله :
تاريخ التسجيل : 25/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب   الإثنين 29 مارس 2010, 9:56 am

التدخين -شرب الشاي بكثرة-مضغ القات-السكريات -الحمضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال وجواب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابناء وصاب :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: