.
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحفاظ على العيون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المتميز
عضو جيد
عضو جيد


عدد الرسائل : 27
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 05/01/2008

مُساهمةموضوع: الحفاظ على العيون   الجمعة 16 مايو 2008, 8:37 pm

"الرياض": ماذا عن اصابات العين خاصة بالنسبة للأطفال أثناء اللعب بالالعاب الالكترونية وأثناء ممارسة بعض الأنشطة وكيف يمكن حماية العين من الاصابات؟.
- د. صلاح الدين حسنين: قصر النظر أو ضعف النظر لا يأتيان من مشاهدة التلفزيون أو ألعاب الكمبيوتر بشكل كبير عن قرب، وهي معلومات قديمة وخاطئة واتضح ان ضعف النظر أساسه وراثي والطفل الذي يقترب من التلفزيون سببه انه لا يرى أساسا وليس بالعكس. والعين جزء من الجسم إذا استهلك لفترة طويلة يتعب وإذا ارحته يعود ليعمل بشكل جيد. بالنسبة للاصابات وهي تحدث كثيرا لدى الأطفال ومصابي حوادث السيارات من جراء تهشم الزجاج ودخول الزجاج في العين، اما بالنسبة للبيت فنلاحظ ان الاطفال يتركوا ليلعبوا بآلات حادة مثل السكين وموس الحلاقة وألعاب حادة وأقلام حادة وقبل جاءتنا حالة من هذه الحالات والكثيرات من المربيات لا ينتبهن للأطفال أثناء اللعب بالآلات الحادة وصواريخ اللعب النارية وأحيانا أقوم بإشعالها بنفسي نيابة عن أبنائي في البر بشرط لبس نظارة واقية من البلاستيك.
كما يجب ان تكون الألعاب مناسبة لسن الطفل. أيضا هناك نقطة مهمة وهي أكرة الباب الحادة وعلى مستوى ارتفاع عين الطفل عمر ما بين " 8- 10سنوات" يأتينا الكثير من هؤلاء بسبب جريه نحو الباب حيث يصطدم بالأكرة فتقطع العصب البصري، فلابد ان تكون أكرة الباب من النوع "الدائري" المدور أو الأملس بدون أطراف حادة.
أدوات حادة
- د. عبدالله العسيري: منازلنا في الوقت الحاضر تكثر فيها الأدوات الحادة والخطرة التي قد تؤذي الأطفال. وهناك مشكلة نراها لدى العمالة حيث لا يكترث هؤلاء العمال بلبس النظارات الواقية، فتجد الذين يعملون بالدرل أو اللحام هو أكثر عرضة لاصابات العين. كذلك مشكلة المفرقعات التي ذكرها الدكتور والتي نواجهها في مواسم معينة مثل الأعياد. ويجب تركيز التوعية للأطفال وذويهم والسبب هو انه عندما تصاب العين بهذه الاصابات تصاب العين بحروق والضربة الموجهة تصيب القرنية بالتلف والملتحمة بسبب وجود مواد كيميائية في هذه المفرقعات، وفي كثير من الأحيان تفقد العين بسببها. يضاف إلى ذلك بعض العمال الذين يستخدمون قطرات اللحام، هذه القطرة يستخدمها الناس الذين يعملون في اللحام يصابون بحروق سطحية على قرنية العين والملتحمة وهي قطرة للأسف الشديد تصرف بدون وصفة طبية، وهي عبارة عن قطرة مخدرة واستخدامها في فترات طويلة يؤدي إلى تلف كامل في قرنية العين وحتى الجراحة بعد ذلك مع الأسف تكون نسبة نجاحها قليلة. وأود ان يمنع وصف هذه القطرات لما تسببه من مشاكل لدى هؤلاء العمال.
- د. عصام الحارثي، اصابات العين وبحكم تخصصي في شبكية العين يأتيني الكثير من حالات عمليات اصابة الشبكية ووجود أجسام غريبة في العين أي أنني مررت على حالات كثيرة من المرضى. ومن استقراء سريع غير مدروس فإن أكثر الاصابات التي رأيتها هي عدم استخدام النظارة الواقية وقت العمل مثل المطرقة والمسمار، هذه المشاكل قد تؤدي إلى تلف شديد وفقدان البصر أو العمى التام. ان الاصابات التي تحدث داخل المنازل بسبب الالعاب الالكترونية والحادة كما تفضل الدكتور عبدالله العسيري. الشيء الثاني أقلام الرصاص الحادة مثل السهم فإذا رمى أحدهم أخاه فإنه سيؤذيه. الأمر الثالث الألعاب النارية وبنادق الصيد حيث تسبب خطورة كذلك.
توصيات
د. صلاح الدين حسنين: من التوصيات التي يمكن ذكرها هنا ان الشخص الذي يعاني من مرض في عينه فعلا عليه ان يبادر إلى الذهاب إلى استشاري العيون أو الطبيب المختص بصفة دورية حتى يلاحظها. وإذا أخذ الشخص علاجا من طبيب فيفضل مراجعة نفس الطبيب قبل ان يأخذ علاجاً آخر من طبيب آخر. وميزة أمراض العيون انها منطقة ظاهرة وأغلب التي فيها يمكن ان نشاهدها. ومن التوصيات المهمة ان على من يعاني من الحول عليه يهتم بالعلاج وفي السنين الأولى المبكرة بالنسبة للأطفال. وكذلك الذين يعانون من الحساسية عليهم بعدم استعمال قطرات الكورتيزون الحليبية لفترات طويلة.
- د. عبدالله العسيري: من التوصيات عدم استخدام بعض القطرات بدون وصفات طبية، والكشف الدوري بالنسبة لمرضى السكري، الاهتمام بالنظارات الواقية بالنسبة للعمال، عدم استخدام العدسات دون وصفات طبية أو الاستخدام السيىء للعدسات.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد العريفي
نائب المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 40
العمر : 30
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : 02/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحفاظ على العيون   الخميس 22 مايو 2008, 9:50 pm

مشكووووووور على موضوعك المميز انشاء الله نشوف مواضيعك تكثر

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
•°o.O ابن وصاب O.o°•
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 236
العمر : 30
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 27/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: الحفاظ على العيون   السبت 14 يونيو 2008, 5:02 pm

موضوع متميز مثل تماماً


مشكووووووور على الموضوع

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحفاظ على العيون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابناء وصاب :: المنتديات الطبية :: منتدى الصحة الاسرية-
انتقل الى: